قال السيد الشريف في مولد ( شروق العين )
وتَرى النِّعالَ تَحْسِبُها سَافِلَةً ** وهِيَ
تَأُوْجُ أَوْجَ الحُرُوفِ في السُّقُوفِ بِلا وُقُوفِ ** فِتِلكَ بُراقُ الأقدامِ الذَّاتِيَّةِ ، وما
أَدْراكَ مَا الأقْدامُ ** ..فآمِن غَيْبًا وقُلْ سَلامٌ ..
فإذا إشْرَأَبَتْ أعْناقُ سَوابِقِ الهِمَمِ العَزْمِيَّةِ ** شَوْقًا وتَوْقًا ، لِمُحاذاتِ تلكَ
النِّعالِ الأُنْمُوذُجِّيَّةِ الزُّجاجِيَّةِ ** هَتَفَتْ بِها مَعامِعُ مَهامِهِ طلائِعِ
غُبارِها **
أَلَمْ أَقُل لَكَ إنّك لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبرًا ** هَيهاتَ هَيهاتَ وكيفَ تَصْبِرُ ، عَلى مَالم
تُحِطْ بِهِ خُبْرًا ** ولكنِ الْزَمِي الأعتابَ ** وإلّا فَهذا فِراقٌ بَيني وبَينِك...
آلنّعالَ خَيرٌ أمّا تَهْوُونَ وما تَشْتَهُونَ ** أَمَّن أَيْنَعَ الأزهارَ ، ومَن أَنْبَعَ
الأنهارَ **
ومَن أَشْرَقَ الآفاقَ ، ومَن أَغْدَق الأَرْزاقَ **أَمُمِدٌّ مَعَ القاسِمِ المُمِدِّ **تَعالى
وتَقَدَّسَ عَنِ الشَّرِيكِ والنِّدِّ ** أمَّن هذا الّذي يَرْزُقُكُم ، إنّما اللهُ
المُعطي وأنا القاسِمُ ..
فإنْ تَولَّوا عَنِ الإلتِزامِ بِمُعانقَةِ
أعتابِ نِعالِكَ الرَّفْرَفِيَّةِ العَلِيَّةِ ، فقلْ حَسْبِيَ اللهُ ** إنّما تَنَزّلتُ لآخُذَ بأَيْدِيكم ، وإلّا
فلا نَجاةَ ولا وُصُولَ ** فَلَيس وراءَ مَرْمَى النّعالِ ، مَرمَى
ولابابًا ولا مُنْتَمَى ..
وهلَ
اتَاكَ نَبَأُ الحَيرةِ والإعجازِ ** إذَا العُقُولُ اعْتُقِلَتْ ** وإذا العَزائِمُ رُخِّصَتْ ** وإذا المَناهِيُّ انْتَهَتْ ** وإذا الأعلامُ نُكِّسَتْ ** وإذا البَصائِرُ طُمِسَت ** وإذا الحُجُورُ حُجِّرَت ** وإذا النُّفُوسُ اصْطَلَمَت ** وإذا القُلُوبُ انْفَطَرَت ** وإذ الأرواحُ انْصَهَرَت ** وإذا الأسرارُ ارْتَتَقَت ** وإذا الأنوارُ انْغَوَرَت ** وإذا الثَّوانيُّ اتّحدَت ** وإذا المَبانِيُّ انْهَدَمَت ** وإذا المعانِيُّ ارْتَقَمَت ** وإذا الحوادِثُ انْعَدَمت .. **إذا
فلا بَينَ ولاشَينَ ولا غَينَ **إذا
مَاانْفَجَرَتْ فَسَطَعَتْ شَمْسُ العَينِ الحوراءُ ..